الاثنين، يناير 25، 2010

كيف يمكنك تقدير حجم ارباحك المحتملة من الادسينس لكلمة مفتاحية معينة- الجزء الاول؟

. الاثنين، يناير 25، 2010


إن اساس اللعبة التسويقية على الانترنت الان هى الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتج او الموقع المراد تسويقه، نعم هى كذلك بلا منازع، فقد احتلت المركز الاول قبل مدى جودة الخدمة او المنتج او الموقع و الكثيرون من مدراء التسويق و اصحاب المواقع قد فطنوا لتلك القاعدة الجديدة فى عالم التسويق الالكترونى، و لجأ الكثير منهم الى استخدامها لتعظيم ارباحهم من الاعلانات على اختلاف انواعها، و ليس ادل على ذلك من وجود مواقع قد استطاعت احتلال مراكز قوية لكلمات مفتاحية خاصة بها بالرغم من حداثتها.

و لنفس السبب وفى اثناء بحثى فى جوجل او ياهوو او اى محرك بحث اخر عن اى معلومة اريدها ، فاننى اتعمد تصفح اكثر من 5 صفحات على الاقل لاصل الى ما اريده، و ذلك لان هؤلاء الخبراء ( خبراء السيو و المواقع) قد استطاعوا التعامل مع محركات البحث باقتدار رغم التعقيدات الخاصة باللوغاريثمات التى تحكم برنامج البحث لديها.

و فى مقال سابق لى بعنوان كيف تنظر الى الكلمات المفتاحية ، ذكرت العوامل الثلاثة الرئيسية لاختيارك لكلماتك المفتاحية، و احد تلك العوامل هو القيمة والتى ياتى منها الارباح، و سوف يكون موضوع هذا المقال مخصصا لكيفية عمل تلك الدراسة باسلوب رياضى منظم حتى تستطيع الوقوف على مدى جدوى و جودة تلك الكلمات، و سوف يكون التطبيق على كلمات مفتاحية انجليزية ( لان سعر ضغطاتها اعلى من الكلمات العربية ) و ايضا لاغراض المواقع المتوسطة او الصغيرة بالاضافة الى المدونات المتخصصة ايضا.

نقاط هامة لابد ان تؤخذ فى الاعتبار

  • البحث عن قيمة الكلمة المفتاحية ليس العنصر الوحيد المطلوب دراسته لعمل ارباح منها و لكن ذلك سوف يتوقف على حجم المنافسة على تلك الكلمة بالاضافة الى عدد مرات البحث و كلاهما سوف يؤخذان فى الاعتبار فى طريقة الحساب.
  • ناتج تلك الطريقة هو احتمالى و ليس مؤكد بنسبة قاطعة، بمعنى اخر فان جميع الارقام و الاحصائيات لجميع الطرق المستخدمة فيها هى تقريبية و تعطيك احساس افضل بكل كلمة مفتاحية، و ذلك افضل من لاشئ او ضياع مجهودك بلا طائل.
  • ان وجود كلمة مفتاحية ذات معدلات بحث عالية و منافسة منخفضة بالاضافة الى ربح جيد متوقع، لا يعنى انك تستطيع الربح منها و ذلك هو الاهم بنظر الكثير من المسوقين، حيث يبقى السؤال الاهم وهو مامدى قوة المواقع التى تحتل المراكز الخمسة الاولى لتلك الكلمة فى جوجل؟ و بالتالى هل ستستطيع منافستها على تلك المراكز، لذا فالطريقة تحدد لك الربح المحتمل فقط لو تمكنت من الوصول للمراكز الخمسة الاولى فى الصفحة الاولى لمحرك البحث، وهى ليست مسألة يسيرة و لكنها ايضا ليست مستحيلة، بل يمكن تحقيقها و يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع فى ابسط طريقة للربح من الانترنت
  • من الافضل ايضا ان تكون تلك الكلمة لها شعبية فى مجال الافلييت ( البيع بالعمولة)، بمعنى وجود منتجات يمكن الترويج لها و متصله بتخصص موقعك و كلما زاد الارتباط كلما دل ذلك على صحة اختيارك لها.
مجالات فاشلة لاختيارها كتخصص لموقعك

قبل البدء فى دراسة كلماتك المفتاحية التى اخترتها، اتمنى الا تكون تلك الكلمات تابعة لاحد المجالات التالية : -
  • مواقع البروكسى proxy : و السبب لانها موجودة بكثرة وحجم المعروض منها كبير جدا.
  • مواقع كيف تربح من الانترنت او making money online : لانه المعروض منها كثير جدا ايضا و ايضا لانك لابد ان تكون خبيرا فى هذا المجال.
  • مواقع الالعاب arcade : لانها غير مربحة
  • مواقع استضافة الصور : فهى غير مربحة و جميع المواقع المشهورة فى استضافة الصور تحقق ارباح من خدمات اخرى لزوارها.
  • مواقع نشر البرامج المقرصنة warez : و اعتقد ان السبب واضح وهو السرقة.
اما عن الطريقة فهى ان شاء الله سوف يتم طرحها فى مقالة مستقلة و كجزء ثانى لهذه المقالة... تمنياتى بالتوفيق لكم جميعا.

10 تعليق:

تايلاند يقول...

مدونة رائعة اتمني لك التوفيق ومزيد من النجاح

temo يقول...

أشكرك اخى الكريم على تعليقك... بالتوفيق

جمعية الباحثين والتدريسيين الجامعيين - العراق يقول...

شكرا على المدونة

temo يقول...

مشكور اخى الكريم على مرورك الكريم.. بالتوفيق

websites directory يقول...

مشكور على المدونة الجميلة :) و بالتوفيق دائما

temo يقول...

بالتوفيق اخى الكريم

ابحث يقول...

شكرا جزيلا على هذة المقالة الجميلة

click2007 يقول...

شكرا ليك يا حبيبى والله فعلا معلومات قيمة جدا انا كنت محتاجلها

ali يقول...

thanks a lot for your great information

Gamal Ali يقول...

مشكوووووووور

 
room darkening shades