الثلاثاء، ديسمبر 29، 2009

كيف تبدأ مدونتك الاخبارية؟

. الثلاثاء، ديسمبر 29، 2009

اعلم تماما انك قد تتعجب من هذا العنوان، حيث انه ما أسهل البدء بمدونة متخصصة فى نوع معين من الاخبار، فانت قد لاتحتاج الى خبرة سابقة فى هذا المجال بصورة كبيرة، بل عليك فقط اعادة صياغة للخبر او اجراء بعض البحوث الاضافية حوله، و سوف تحصل على خبر متميز ينشر بمدونتك، و رغم اتفاقى معك فى ذلك، الا ان الواقع يدل على فشل معظم المدونات الاخبارية – خاصة العربية منها – لذا دعنى ابدأ حديثى معك حول التدوين الاخبارى كاحد المجالات التى قد تسلكها كنوع من التدوين الاحترافى او كاحد الاختيارات المستقبلية لتسويق موقعك الحالى.


فوائد التدوين الاخبارى

سواء كنت تريد تقديم هذه الخدمة كاضافة لموقعك، او تريد القيام بها كنشاط تدوينى مستقل، فانها تعد من افضل الطرق على الاطلاق لعمل محتوى سريع و قيم فى ذات الوقت، بالاضافة الى الحصول على روابط من المواقع الاخرى و التى لها نفس الاهتمام، فالاخبار هنا تجمع بين امرين هما محتوى متميز و كونها وسيلة تسويقية فى حد ذاتها.
و لكى تشعر باهمية هذا النوع من التدوين، فهناك العديد من الصحفيين يقومون باقتباس الاخبار الموجودة فى بعض المدونات و نشرها فى اعمالهم سواء تلك الموجودة على الشبكة او فى تقاريرهم المكتوبة، و بالطبع مع ذكر مصدر الخبر، و ايضا فان هذه الظاهرة موجودة فى الويب العربى و لكن بشكل مختلف وهو اقتباس الاخبار فى الكثير من المنتديات عن طريق خلاصات rss ، و فى المقطع التالى سوف اقوم بعرض بعض النقاط الهامة و التى تجعل من مدونتك الاخبارية ناجحة.

العنصر الحاسم فى التدوين الاخبارى : التوقيت

التوقيت، فقط كلمة واحدة و لكنها تتطلب الكثير لتحقيقها، فهى جزء من كلمة اكبر منها وهى الالتزام، و لعل اهم عنصرين سوف يكونا معا جبهة ضدك لتحقيق هذه المهمة هما المنافسة والظروف الخاصة، فالمنافسة موجودة مسبقا حتى قبل ان تبدأ فى بناء مدونتك الاخبارية، حيث ان الكثير من المواقع تعرض نفس الاخبار و تتسابق عليها و لديها مصادرها المسبقة، و قد يكون هناك فريق عمل متكامل قائم على تلك المدونة و ليس شخصا واحدا، و هنا فعليك القيام بامرين هما :

  • دراسة اهم تلك المواقع من حيث توقيت صدور الاخبار لديها و ذلك بمتابعة خلاصاتها ( و لقد وجدت الكثير من المدونات الاجنبية تقوم بذلك بل و تقوم بالتعليق على الاخبار ايضا فى المدونات المنافسة كاسلوب لتسويق موقعها ايضا فى الموقع المنافس لها.)
  • التخصص فى نوعية معينة من الاخبار، حتى لاتصاب بالارهاق او العجز عن المواصلة، و لعل هذا هو احد الاسباب الخاصة بفشل المدونات الاخبارية عموما التى تقوم على شخص واحد فقط.

اما بالنسبة للظروف الخاصة، كقيامك بالانتقال الى مقر جديد ، او ظروف سفر او اى شئ اخر، فهنا يمكنك القيام بعمل مقالات مسبقة و مضمونها متعلق بخبر معين و لتكن مثلا "دراسة تأثير قيام شركة كذا على ...."، ثم القيام بنشره طوال فترة انقطاعك عن المدونة، و هكذا سوف تستطيع ملئ الفراغ الخاص بعدم نشر اخبار جديدة وبالتالى ارضاء جميع المتابعين لمدونتك، لان هناك قاعدة كبيرة فى عالم التدوين وهى القيمة المضافة لزائر مدونتك، اى ان متابع مدونتك يجب ان يجد الجديد بها عند كل زيارة تتم على اساس يومى و ذلك فيما يخص المدونات العادية، فما بالك بالمدونات الاخبارية.


الوجه الاخر لنجاح الخبر: المحتوى

من المقطع السابق اظنك قد فهمت ضمنيا ان الخبر هو سلعتك التى تتاجر بها، و لكنه سلعة تتميز بسرعة انتهاء صلاحياتها عند عدم عرضها فى وقت محدد، و لكن هذا ليس كل شئ، فقد تنتهى صلاحياتها ايضا عند قيام الزائر بالنزوح بعيدا عنها، و السبب هنا بالطبع لن يكون التوقيت، بل المحتوى و بصورة ادق، طريقة عرض المحتوى، و فيما يلى سوف اقوم بذكر بعض النصائح المتعلقة بهذا البند :-

  • لا تحاول شرح كل شئ بالخبر لان زيادة عدد كلمات الخبر هو اقصى مالا يريده الزائر او القارئ.
  • الفقرة الاولى يجب ان تحتوى على ملخص كامل للخبر، و باقى التفاصيل يتم سردها بعد ذلك فى نقاط مستقلة.
  • يجب ان يجمع الخبر بين الدقة و سهولة الفهم، فمثلا لايجب ان يكون الخبر مشروحا به التفاصيل التقنية لجهاز ما تم اختراعه، و ذلك لان قارئ الخبر فى النهاية يهمه الغاية من الخبر و ليست التفاصيل التقنية البحتة، و يمكنك فى تلك الحالة عمل رابط يشرح المواصفات التقنية لهذا الاختراع الجديد و ذلك للقارئ المهتم بتلك النواحى.
  • الصورة تعادل الف كلمة، فيجب ان يكون الخبر مصحوبا بصورة واحدة على الاقل و مرتبطة به، و يمكنك دراسة صور المنافسين لك لاخذ افكار متعلقة بها.
  • الاولوية للخبر، و هذا يعنى انه يجب اظهار الخبر الاخير بشكل مميز عن باقى الاخبار، بل و عمل تمييز للاخبار ككل عن التصنيفات الاخرى من المقالات .
  • اذا كنت تريد عرض اكثر من نوع من الاخبار فى مدونتك، كاأخبار الطقس مثلا و اخبار الرياضة، فيجب ان تعلم ان لكل نوع من انواع الاخبار طريقة عرض اكثر ملائمة له، و يمكنك الحصول بسهولة عليها من دراسة المواقع المتخصصة فيها شكلا و محتوى.

و فى النهاية يجب ان يكون هناك امكانية متابعة الاخبار عن طريق الخلاصات او متابعتها على الورق من خلال امكانية الطباعة للخبر او تحويله لملف اكروبات ريدر، و لا تنسى بالطبع ارفاق المعلومات الخاصة بمصدر الخبر مثل ( اسم المؤلف، عنوان المدونة، معلومات الاتصال، خدمات اخبارية و هكذا )…. بالتوفيق لكم جميعا.

14 تعليق:

انس يقول...

نصائح من ذهب اخي تامر استفدت منها
انا حاليا بصدد بناء مدونة اخبارية خاصة بالبرامج
appswd.com
وتوقفت كثير عند صيغة الخبر او الموضوع وشكل العنوان وكيف اجلب الزوار من خلال كتابة المواضيع

استفدت من بعض النصائح لكن احتاج لنصيحتك بخصوص الخلاصات هل الافضل تكون كاملة او ملخصات ومقتطفات ؟؟

temo يقول...

اهلا باخى انس دائما، كيف احوالك،دائماوأبدا اقول انه يجب ترك خلاصات موقعك كاملة، لكنى اضيف لك انه فى بعض الاحيان يجب ان تجعلها مقتطفات و ذلك فى حالة ان عدد التدوينات التى ستكتبها يوميا سوف تكون كثيرة، كمدونات الاخبار و البرامج مثلا، فهنا يجب ان تكون على شكل مقتطفات حتى لاتشتت من يقرأ مدونتك عند عرض خلاصاتهاو يصبح بسهولة اختيار الموضوع الذى يناسبه، لكن كما فى حالة مدونتى هذه اذا كان الامر يقتصر على تدوينة واحدة كل يوم او يومين مثلا، فيجب عرض الخلاصة كاملة لها، و صدقنى اخى الكريم فاننى ايضا مثلك احضر لمدونة شاملة من برامج و مقالات و لكن حتى الان لم يسعفنى الوقت لذلك.. ربما قريبا ان شاء الله .... بالتوفيق ان شاء الله و لاتحرمنى من وجودك... تامر

تايلاند يقول...

ماشالله مقال رائعة ومفيدة
وفقك الله

Hem يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
تحية من كل قلبى اليك اخى الكريم .
هذة زيارتى الاولى لمدونتك ..فعلا هى ممتازة كما سبق وقمت بالتصويت لها..
أسلوبك جميل جدا فى الشرح ..ونصائح من ذهب ..
الاخبار يحتاج الى مجهود فظيع وأضافة المزيد من الواضيع اليومية االحصرية فبذلك تكون الاسرع الى الشهرة رغم وجود الكثير ..
ولعل ما دفعنى الى قرأة الموضوع الى نهائتة انى صاحب ممدونة عن الاخبار..
يشرفنى جدا زيارتك وتقييمك لها .
موقع أخبار مصر اليوم
http://egyptnewstoday.blogspot.com/

temo يقول...

أخى hem
شكرا على تعليقك، تمنياتى بالنجاح فى مدونتك.

الكاتب الاسلامى محمد يوسف المليفى يقول...

شكرا على المدونة

4mp4.net يقول...

thank you very much

بحث الويب يقول...

شكرا على مجهودك الرائع

sites like service يقول...

شكراااااا لك .....مقالتك اكثر من رائعه

whois domain find يقول...

شكرا على المدونه الجميلة و بالتوفيق دائما

جمعية كيان يقول...

مدونه رائعه جدااا....شكرا لك

how to do it easy يقول...

مشكور علي المدونه...كل التوفيق

هاتون يقول...

مدونة قيمة جدا وشكل الروبوت تحفة يجنن
صديقتكم الجديدة هاتون

مجلة اخبار مصر بعد ثورة 25 يناير يقول...

مدونة جميلة

 
room darkening shades