الأربعاء، سبتمبر 02، 2009

لماذا يتعين عليك نشر خلاصات موقعك كاملة طالما ان الزائر قد لايدخله؟

. الأربعاء، سبتمبر 02، 2009



لاشك ان هذا الموضوع بالذات احتل حوارا كبيرا بين فريقين من المؤيدين و المعارضين لاستخدام تقنية rss فى نشر خلاصات موقعهم، فانت بذلك تسمح لزوار موقعك بقراءة كافة مقالاتك و موضوعاتك، دونما الحاجة الى دخول موقعك اصلا، و هذا ما قد ينتج عنه انخفاض عدد الزيارات لموقعك او مدونتك، انخفاض عدد التعليقات، بالاضافة الى انخفاض الربح المتوقع منها ايضا، و هذا مايجعلك تشعر فى النهاية بضياع مجهودك و انه بلا طائل او عائد يذكر.

و لكن على الرغم من وجاهة الاسباب السابقة و اقتناعى بها فى السابق، الا اننى قد لاحظت ان كثير من المدونات المشهورة جدا تقوم بعرض خلاصات موقعها كاملة، ومع ذلك يزداد عدد قراءها بشكل ملحوظ، و يزداد ترتيبها بالنسبة لكثير من المدونات غيرها او الشبيهة لها، فهناك علاقة طردية، و هى ان دلت على شئ، فهو بالتأكيد على وجود فلسفة او فكر سليم يحكم طريقة عمل تلك المدونات فيما يتعلق بخلاصات موقعها او نشر مقالاتها بمعنى اصح، و قد تكون الاسباب وراء هذه الفلسفة متمثلة فى النقاط التالية:-

أن قارئا لخلاصات مدونتك دون الدخول اليها افضل بكثير من زائر ياتى اليها و لايعود ثانية.

ذلك انه بالرغم ان هذا القارئ الذى اشترك فى مدونتك قد لايدخل اليها، الا انه اصبح متابعا لك و لمواضيعك، و لكى اوضح لك ذلك، يجب ان تفهم سلوك الزائر عندما يقرر ان يصبح قارئا لمدونتك، ففى الحقيقة هو قد وقع تحت تأثير كتاباتك، اى انه يريد ان يتعلم منها، يعنى انك قد نجحت فى التاثير على قراره لصالح مدونتك، فهو قد سجل بذلك نقطة لصالحك، فهل ستقوم بعدها بفقدان هذه النقطة بمنع خلاصات موقعك او جعلها حتى جزئية؟، فقد سبق لى فى مقالات سابقة ان اشرت الى ضرورة جعل الزائر او القارئ هو من ياتى لمدونتك، هو من يضغط على اعلاناتك، هو من يتخذ القرار لا ان يفرض عليه، و من واقع تصفحى فى الانترنت، و جدت ايضا ان اكثر التعليقات تاتى من القراء للمدونة، و هذا نابع اهتمامهم ايضا بها.

اضف الى ذلك الان، هو وجود العديد من الاضافات البرمجية، و التى تتيح لك نشر خلاصات موقعك فى الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك، تويتر، و غيرهما، وهنا هل ستقوم بنشر تلك الخلاصات ايضا بطريقة جزئية ام كاملة؟ اظنك قد عرفت الان الاجابة.

و هذا ليس كل شئ فهناك العديد من الوسائل التى يمكنك استخدامها لجعل القارئ يزور مدونتك و منها على سبيل المثال:
  • التشجيع على التعليق بالنسبة للتدوينات المتميزة جدا، لان القارئ سوف يكون متأثرا بها.
  • اضافة عدد التعليقات الى خلاصات مدونتك يشجع على زيارتها لرؤية هذه التعليقات.
  • استخدام الاستفتاءات الذكية ايضا يثير الرغبة فى التصويت لدى الكثيرون و ايضا رؤية النتائج العامة.
  • ايضا يمكنك استخدام روابط لتدوينات مرتبطة بمقالك و ذلك يشجع القارئ على زيارة مدونتك.
  • عمل رابط خاص بعنوان، " افضل موضوعات المدونة"، ايضا له تاثيره.
  • استخدام الفيديو، و لكن يجب ان يكون مفيدا.
أنه بالامكان الربح جيدا من خلاصات موقعك عكس الاعتقاد السائد بان معدل الربح بها قليل.

فهناك بالفعل من يحققون ارباحا كبيرة من خلاصات موقعهم خاصة بالنسبة للادسينس، تصل احيانا الى نفس قيمة الارباح التى يمكن ان يحصلوا عليها من الزيارات المباشرة لمدوناتهم، اضف الى ذلك الافلييت و لكن بشرط ان تنجح فى عمل التاثير السابق على القارئ، و ايضا هنا يكفى ان اذكر لك ان هناك امثلة كثيرة لمدونات ناجحة فى تسويق العديد من المنتجات الخاصة بها او بغيرها، بل ان هناك صناعة الان بدأت تأخد خطواتها الاولى وهى rss advertising ، و هذا ما يجعلنا ننظر الى تلك الخدمة او الامكانية بمنظور اخر يتناسب مع مانريده بالضبط.

أتمنى فى النهاية ان تكون اسبابى مقنعة، و فى انتظار تعليقاتكم، و فقنا الله و اياكم،

9 تعليق:

احمد فاروق يقول...

الموضوع مهم جدا, حول الخلاصات وانا اكرة ان اقرأ خلاصات مجزئة وبالذات فى الاوقات التى لا يكون هناك وقت لترك الرسائل الموجودة فى البريد والانتقال الى الموقع الرسمى, لو كان الموضوع غير مهم.

اغلب التعليقات تكون nICe ومشكور. وبالتالى عدم دخولة افضل.

وفى الواقع ان كان الموضوع يقيم بعدد التعليقات علية فمن الافضل ان تكون المواضيع كلها كوميدية او تتكلم عن فضائح وهلس من غير فائدة.

temo يقول...

أخى احمد،كل عام و انت بخير، كلامك صحيح،و بالفعل فان هذا الموضوع يحتاج الى كلام اكثر، و ولو استفدنا منه مثلما تفعل المدونات الكبيرة خاصة الاجنبية، سوف يكون عامل رئيسى فى ابراز مدونتك..... شاكر تعليقك و بالتوفيق لك ان شاء الله.

أبو عبدالرحمن يقول...

بصراحة يا أخ ثامر، سبق أن قرأت كلامك السابق عن الموضوع، ووقتها كنت في حيرة، وكنت أستغرب من كلامك.
لكن مع مرور الوقت، وامتداد التجربة، تغيرت وجهة نظري.
فأنا الآن لا مؤيد ولا معارض، وإنما محايد.
فأوقات أجد بعض المواقع من الأفضل أن أتصفحها عن طريق الخلاصات، فإذا وجدت الموضوع، يستدعي زيارة الموقع، بادرت لزيارته. وأوقات أخرى أجد بعض المواقع من الأفضل أن تتصفحها عن طريق الموقع ذاته، لأنك لا تريد أن تترك مكانك، أو الصفحة المفتوحة في المتصفح وتفتح صفحة جديدة لتزور هذا الموقع أذاك. وما يقال في الموقع يقال أيضاً في المواضيع.
أما موضوعك هذا، فقد قرأته بالأمس، ولكني ما كنت مركز فيه، فقلت أعود له في الغد وأفصفصه على راحتي.
أما عن نفسي، فأنا لا أفضل قراءة موقعك عن طريق الخلاصات، بل لابد أن أزور مدونتك، وأتفسح فيها (كما يقولون) على راحتي.
وبصراحة في جانب مهم، ينبغي أخذه بعني الاعتبار - في بعض الأوقات -، وهو: أن الخلاصات ما سميت خلاصات عبث.
شيء آخر، أعتقد أن الأمر يعتمد على المدون والمدونة والمواضيع المعروضة فيها، وعلى التوجه العام بشكل أكبر من غيره، بل وعلى مزاج الشخص نفسه في بعض الأحيان.
أما عن نفسي، فأنا أخطط على أن أجعل موقعي خلاصات × خلاصات. فيجد الشخص صفحات بسيطة أو رؤوس أقلام (كما هي واجهةموقع قوقل مثلاً)، فإن ناسبه موضوع ما، فمهتمه حينئذ أن يستكشف الأمر بنفسه. بل إنني لم ألمح موضوعك إلا عن طريق (خلاصة الموضوع التي طرحتها في منتدى البريسييين).
شفت كيف أن الخلاصة لها مفعول السحر؟
عموماً أعيد ما ذكرته في بداية حديثه هو: أن محايد.
كما أني أيضاً الآن محايد في كون بعض المدونات تستضاف لدى مستضيف أو لدى بعض مزودي خدمات المدونات، كهذه المدونة الرائعة. إلا أني ما زلت أتمنى أن تتحرر هذه المدونة وتنعتق من ربقة مزود الخدمة المجاني، وأن يتوسع عملها بشكل أكبر.
مع تمنياتي لك أخي الكريم بالتوفيق (وجهة نظر لا أكثر).
صحيح: هناك شيء ما يضايقني في هذه المدونة أرجو أن تناقشه، وهو هذا الصندوق للتعليق. فأنا لا أرتاح له
(مجرد رأي).

temo يقول...

أخى الغالى، أبو عبد الرحمن، كيف احوالك، لقد افتقدتك كثيرا فى الايام الماضية خاصة عندما لم اجد مدونتك موجودة، اتمنى ان تكون بخير، و اسمح لى ان اعقب على تعليقك الكريم فى النقاط التالية:

أولا : أحييك على استفادتك من تجربتك، ووصولك الى قرار فعلى، فكثيرا منا ما تمر عليه الامور بدون استفادة.

ثانيا : أننى اتحدث هنا عن شئ يمثل طريقة أو فكر متكامل و عملى فى ذات الوقت، ورايت الكثير يتبعها، وهى ناجحة جدا معهم ، فلم لاتكون كذلك معنا خاصة انها تمثل الترند العام للتدوين و تسويق الافكار بكافة الوسائل بغض النظر عن ما يعتقده المدون او ما يرتاح له.

ثالثا : بالنسبة لمدونتى، فاننى بالفعل افكر فى الانتقال لواحدة مدفوعة مثل غيرها من مدوناتى الانجليزية، و لكن حتى الان لم اصل الى قرار لان التدوين على البلوجر سهل للغاية، و لكنى اشكرك لانك نبهتنى الى ضرورة التفكير فى التوسع مستقبلا، و ذلك لاننى فى البداية اردت ان اجعلها مدونة شخصية فقط دونما الحاجة لاى توسع لها خاصة ان لدى الكثير من الموضوعات التى لم اناقشها حتى الان ، شكرا لك اخى الكريم

رابعا : بالنسبة لصندوق التعليقات، باذن الله سوف احاول تحسينه و لو مؤقتا...

أبو عبدالرحمن يقول...

شكراً أخوي ثامر لمشاعرك الطيبة. وحتى أنا لما أشوفك طولت ما نزلت موضوع جديد، أقول الرجال هذا اش فيه؟ وأجلس أهوجس (كلمة عامية عندنا ما أدري إذا هي عندكم ولا لا).
أما بالنسبة لمدونتي فإني أجري عليها بعض التعديلات المهمة في المحتوى - خاصة -، وإن شاء الله سترى النور قريباً.
أما بالنسبة للنقطة الثانية التي ذكرتها، فبصراحة أوقات أشعر أن صاحب المدونة وكأنه يريد أن يقول: تكفى خلك عنا بعيد، ترى ما فعلنا الموضوع كامل عن طريق الخلاصات إلا علشان تفكنا من جيتك (ههه)
أعتقد أنك فهمت ما أقصد؟
طبعاً من المهم أني الواحد يهتم بمشاعر الآخرين، ويكون له حساسية (وحدس) تجاهها، حتى ما يفتقدهم. لأن بعض الناس ما تقدر تفهمه من كلامه، لكن تقدر تفهمه من مشاعره، لما تشوفه ابتعد عنك وأنت ما دريت اش السبب؟ ثم تفكر أن المشكلة في شيء آخر.
طبعاً أدري أنك ما فتحت الموضوع إلى للنقاش، وأدري أيضاً أن تتقبل وجهات النظر الأخرى بأريحية تامة وكاملة. ولكن تعرف لازم أوضح الصورة بهذه العفوية، لأن الكلام من خلف الشاشة، يخلي الواحد في كثير من الأحيان، يفهم الموضوع بالشكل الغير مطلوب.
تحياتي لك، وبانتظار جديدك..

temo يقول...

أخى ابو عبد الرحمن، بارك الله فيك و أعزك على تعليقك الجميل هذا، بالفعل كلامك صحيح و ليس لى اى تعقيب عليه، تمنياتى بخالص التوفيق لك.

مسموح يقول...

بسـم الله الرحمن الرحيم
أخي ابو عبدالرحمن بالنسبـه موضوعك وكلامك عن الخلاصات بصراحه هذا ليس بجديد عليك مثل هذي المواضيع لكـن اضن الاخوهـ العرب بشكل عام يتوقعون الخلاصه فقط لنشر الموقع !! ليس لخدمة الزائر لقراءة المواضيع المهم سواء كانت بالمنتدى او بكل شي

وشاكر لك

temo يقول...

شاكر اخى الكريم مسموح على حضورك، كل عام وانت بخير

جويرية يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
في الحقيقة أنا مدونتي إسلامية تعنى بنشر الأحاديث النبوية لذا كل مايهمني هو وصول الأحاديث النبوية إلى أكبر عدد من الناس ,, فإن كانت الخلاصات تساهم بهذا فهو المطلوب والحمد لله ..
أفكر في عمل مدونة أخرى دعوية أيضاً لكن تعنى بجانب أحتاج فيه إلى دخول الزوار إلى المدونة وطرح آرائهم والنقاش حولها ( إن أتمَّ الله لي ماأريد ),, لذا قد أفكر حينها جيداً في موضوع الخلاصات ,, فأنا أرى أنه ( يُكسل )الزائر عن الدخول والتعليق ..
ـــــــــ
لي سؤال :
هل هناك فرق بين الخلاصات واشتراكات المدونة أو ماتُسمى بـ( القائمة البريدية )؟
شاكرة لك هده التدوينات التي كانت سبباً في إزالة بعض الجهل عني حول التدوين ..

 
room darkening shades