الخميس، أغسطس 06، 2009

كيف تحترم قراء مدونتك؟

. الخميس، أغسطس 06، 2009

حتما ليس لك اية اعذار فى هذا الجانب، و للاسف ففى حين كونك مدون تسعى الى النجاح و الذى يتمثل فى شهرة مدونتك و كذلك الربح منها ، ففى خضم كل ذلك فانك قد تنسى انك حين تقوم بعرض افكارك و مقالاتك و كتابتها داخل هذا الشئ المسمى بصندوق التحرير، انك تتعامل مع بشر يتفاعلون لكتاباتك، و ينتظرونها، و للاسف ففى كثيرمن الاحيان يقع العديد من المدونين فى هذا الخطأ الكبير، وهو نسيان ان الطرف الاخر هو بشر مثلهم ايضا، يستحق اشياء كثيرة، و هذه الاشياء تصب فى عقل ووجدان القارئ، و تجعله متابع لمدونتك حتى بدون ان تسعى لذلك،وهذه الامور يكون لها تاثير السحر على قراءها، و انظر الى كل المدونات الناجحة فسوف تجد ان جميع تلك الملاحظات البسيطة والمميتة فى ذات الوقت موجودة بها، فهى شئ لاتمنحه المدونة كخدمة لقراءها، بل فرض على صاحب المدونة ان اراد لمدونته النجاح.

كيف تحترم قراء مدونتك؟
كيف يتعامل الناس من خلال الانترنت؟، هذا هو السؤال، ماذا ستكون الاجابة؟، اننا نتعامل من وراء اجهزتنا الشخصية، و لكن لما هذا التساؤل اصلا؟، لان ذلك قد فتح باب بل ابوابا من عدم الاحترام و التى نراها فى كثير من المدونات او المواقع عامة، فطالما انك تستطيع الاساءة لشخص تعلم تماما انك لن تقابله او انه ليس هناك قانون سوف يحاكمك، فسوف توجه له ماتريد من اهانات وهو ايضا، نصيحتى لك و هذا ليس نوع من المثالية الزائدة،حتى لو كان القارئ اسلوبه غير مهذب سواء فى تعليقاته او حديثه عنك او عن مدونتك، فيجب الرد عليه بمنتهى اللياقة، ويجب الا تغفل هذه النقطة، حتى لاتضيع صورتك امام قراءك.

احد اهم العناصر التى يقع فيها المدونون ايضا هى الهجوم على مدونون اخرون، وهذه من الامور التى تفتح مجالا امام القراء لعمل مقارنة للمواقف و الحقائق بين الاثنين، و لكنى اتساءل هل سيحترمك قارئك عندما يتبين انك على باطل، بالطبع لا ، والسبب هو انك لم تحترمه اصلا عندما عرضت عليه مثل تلك المغالطات و الاكاذيب من وجهة نظره.

هل ماسبق هو كل شئ؟
بالطبع لا، فالعناصر كثيرة و لكنى سوف اركز على عنصرين هاميين فى احترامك لقراء مدونتك، و ايضا اكتساب الكثير من الاحترام منهم ايضا وهما:

اولوياتك هى حاجات قراءك: معظم المدونات الناجحة، و التى يكون عدد مشتركى خلاصاتها يفوق المائة الف ، تعى هذه النقطة والتى يجب الاتستهين بها، فلما ياتى القارئ لمدونتك؟، لانه يتوقع ان يجد اجابات لاسئلته و معلومات تفيده فيما يسعى اليه، تلبية احتياجات قراءك لاتعنى فقط انك تساعد شخصا ما، بل ان ذلك سوف يحول هذا الشخص من قارئ الى متابع ، وهذا ايضا سوف يترتب عليه شهرة مدونتك، و بروز اسمك كعلامة مميزة فى هذا مجالك.

لاتنسى ان قارئ مدونتك بشر: وهذا يعنى انه كائن اجتماعى، يحتاج الى التواصل و الاتصال بغيره، و مالمدونات و تعليقاتها اصلا الا احد اشكال هذا التواصل، و للاسف فان هناك مدونون يهملون هذا الجزء، و ذلك فيما يتعلق بتعليقات قرائهم، و ذلك اما بعدم الرد، او التاخير فيه، و هنا فسوف يتحول القارئ من مدونتك الى مدونة اخرى حتى لو كانت لاتعطيه نفس الاشباع المعلوماتى، و لكنها تهتم به و بالتواصل معه.

ارجو ان تمعن القراءة فيما سبق مرتين، و حاول تطبيقه، و سوف تجد له الاثر الكبير باذن الله تعالى، على تحول زوارك من مجرد قراء الى اصدقاء، تمنياتى بالتوفيق.

6 تعليق:

أبو عبدالرحمن يقول...

أخ ثامر - ما شاء الله - كلام في محله.
لكن قد لا أجد ما أقول أو أعلق عليه، على كل تدوينة تكتبها.
فقط، تابع المسيرة، وأعذرنا في متابعتك أحياناً بصمت (;

temo يقول...

اخى ابو عبد الرحمن، اشكرك على حضورك الدائم ، لك منى خالص الود.

محمد أحمد يقول...

إن مدونتك جميلة التصميم، وتقدم معلومات هامة. أنا لم أتعرف على مدونتك إلا اليوم، إلا أنني قررت الاشتراك في خلاصاتها سريعًا.

أود أن أشير إلى نقطة تهمني، وهي الاهتمام بقواعد الإملاء والنحو في الكتابة. معظم المدونين يغفلون هذا الأمر، لابد أن تكتب بلغة صحيحة إملائيًا ونحويًا. إن الظاهر في كتابتك هو أنك لا تهتم بقواعد كتابة الهمزة، أنا لا أستطيع أن أجد همزة واحدة في هذه التدوينة. نصيحتي هي أن تستخدم قاموسًا للتدقيق الإملائي يمكن تثبيته على فيرفكس.

شكرًا لك على هذه المدونة المحترمة

temo يقول...

أخى الكريم محمد أحمد
أحب أن أرحب بك أولا،و أن أشكرك على ملاحظاتك الخاصة بالتدقيق الاملائى والنحوى، بالفعل هذه الملاحظة قد تضيف الكثير ليس بالنسبة للمدونة، و إنما بالنسبة لقراءها أيضا، وافر تحياتى و أتمنى ألا تحرمنا من تعليقاتك.

NashatBlog يقول...

تدوينة رائعة اخى

معلومات مفيدة و يجب البدء فى التنفيذالان

بالتوفيق

تحياتى

temo يقول...

اخى نشأت، اشكرك على حضورك و متابعتك معى، و بالتوفيق لك ان شاء الله... تقبل خالص ودى.

 
room darkening shades