السبت، أغسطس 01، 2009

قالو عن الربح من المدونات!!!!!!!!!!!

. السبت، أغسطس 01، 2009


كثيرا ما يتحدث الكثيرون عن الربح الذى يمكن تحقيقه من التدوين، كثيرا ما نرى نماذج ناجحة و نسير خلفها و نطبق كل نصائحها و مع ذلك لايكون النجاح بالمستوى المطلوب، و ذلك لان تلك النماذج تمثل كل منها حالة قائمة بذاتها و يشكل نجاحها عوامل كثيرة ، تلك العوامل دائما ما تكون عامة و لكنها معروفة، على سبيل المثال فأساس نجاح اى مدونة هو المحتوى المتميز، هذه نصيحة عامة، و لكن لكى نطبقها ، فسوف يرجع ذلك الى مدى رؤية المدون للمحتوى المتميز فى تخصص مدونته، و هذا يختلف من شخص لاخر.

و مابين النوعين نجد ان هناك الكثير من العبارات التى اصبحت كالقوانين نراها هنا و هناك فى شتى ارجاء الانترنت، و التى يصطدم بها الكثيرون فى بداية مشوارهم الربحى من الانترنت، وهذه الاقاويل للاسف مصدرها مروجون فى حلة مدونون، و للاسف فالكثير يسعى خلفهم، و انا القبهم دائما بمسوقى الارباح، فهم لايربحون الا بتسويق الافكار و الكتب و البرامج الربحية، و هم كثيرون بل اصبحو كالاسبام فى كل مكان على الشبكة، و لكن رغم ذلك سرعان ما يكتشف زائريهم الحقائق و ذلك من واقع النتائج، و فيما يلى اهم تلك المغالطات عن حقيقة الربح من المدونات :

جنى المال من التدوين عمل سهل للغاية.
افق، هذه هى ابسط كلمة سانصح بها المبتدئين فى هذا المجال، فما تراه امامك من مدونات ناجحة، اصحابها ليسو مدونين، و انما مدونون باصرار، قد اخذ ذلك منهم جهدا كبير، و اصرارا اكبر، و هذه حقيقة الربح من الانترنت، فلاربح بدون عمل، فلاتسمع لمن يقول بخلاف ذلك.

يجب ان تظهر مدونتك فى النتائج الاولى لمحرك البحث لكى تربح.
نعم ، هذه العبارة صحيحة، و كلنا يعلم صعوبة الوصول الى المركز الاول لكلمة مثل blog او اى كلمة مفردة و قد يكون ذلك شبه مستحيل، و رغم صحة تلك العبارة الا انها ليست كاملة،نعم يمكنك الربح بدون وصولك للمراكز الاولى، و ذلك باعتمادك على العبارات الدلالية الطويلة و التى تكون مضمنة فى محتواك المتميز والذى يتسم بالكثرة فى مدونتك و المؤرشف معظمه فى محركات البحث، و هذا لاياتى بسهولة، بل يجب ان تعمل له بجدية.

لكى تربح ،اشترى كتاب اسرار الربح من الانترنت.
بالتاكيد انك سمعت هذه العبارات كثيرا ، هذا الكتاب الربحى ب 100 دولار فقط لن تندم على شراؤه، تعلم كيف تربح من الانترنت فى خلال 24 ساعة، ما لايصرح به المحترفون، اغتنم الفرصة فانت من المحظوظين الان، طريق الارباح ممهد لك.

هل تعلم اننى قرات خمسة كتب عن الربح من الانترنت لعمالقة الربح من المدونات ( كتب انجليزية طبعا مجموع صفحاتها لايقل عن 1000 صفحة) بالاضافة الى كثير من التقارير الخاصة ، و لم اجد اى معلومة جديدة بالنسبة لى، فكل ماهو مكتوب، اراه فى اى موقع على صفحات الانترنت، و لكنى كما سبق و ان ذكرت فهم مسوقى الارباح، و يكفى ان اقول لك ابحث عن كلمة making money online و سترى عدد المواقع التى ستظهر لك ، نصيحتى لك ابتعد عن هذه الدعائيات، ابدأ بالعمل و التركيز، و بعدها سترى النتائج، و لكن لاتتعجل، فلايوجد من يربح من الانترنت خلال 24 ساعة.

يجب ان تكون مدونتك وورد برس و على استضافة مدفوعة.
هى اكبر الاعتقادات الخاطئة فى رأيى، و الدليل على ذلك هو نجاح الكثير من المدونات و التى تعمل على استضافة مجانية مثل blogger buster ، و لكن غالبا ما يكون مصدر هذه المقولة هم اصحاب شركات الاستضافة انفسهم، و خاصة ان هناك العديد من الاستضافات الان اصبحت مخصصة للوردبرس فقط.

يجب ان تكون خبيرا فى مجالك لكى تربح.
ساقولها لك ان ليس احدا منا كاملا، و لو جلست فى انتظار اكتمال خبراتك، فسوف تنتظر عمرك كله، و لن ترى مدونتك النور ابدأ، لانك تبحث عن امر لم يصل اليه احد، فقط ابدأ بمجالك المحبب و الذى لديك خلفية عنه، و مع الوقت يمكنك اثراء نفسك و تكبر انت و مدونتك معا.

الاعلانات هى الطريق الوحيد للربح من مدونتك.
ببساطة هذا هو الشرك الاول بلامنازع الذى يسقط فيه المبتدئين، نعم فالاعلانات المعروضة على موقعك قد تكون مصدر ربح لك ، و لكنها بالتاكيد ليست المصدر الوحيد للربح، فمثلا اذا كان تخصص موقعك عن البرامج التعليمية ، فيمكنك عمل كتاب و بيعه عن طريق موقعك، و هكذا، خاصة ان تلك المنتجات فى حد ذاتها تمثل تسويق اضافى لموقعك وهكذا تتصل الحلقة ببعضها.

و فى نهاية الامر، فان الحقيقة التى لامفر منها، هو ان الطريق للارباح ليس سهلا، و انظر كم من المدونين تركوا مدوناتهم، لانهم بدأو مشوارهم التدوينى بالنظر الى الارباح بدلا من التركيز على مدوناتهم بالجهد والوقت والعمل المستمر، فكان نهايتها هو المكوث فى نهاية نتائج محركات البحث، ابصر و اعقل ثم توكل على الله....... تمنياتى لكم جميعا بالتوفيق.

10 تعليق:

أبو عبدالرحمن يقول...

أشكرك أخ ثامر على هذه التدوينة. ولكن إن أذنت لي بأن فسأطرح وجهة نظر مخالفة لوجهة نظرك بعض الشيء.
قد كنت في السابق أفكر نفس التفكير، وهو أن النطاق المجاني والاستضافة المجانية كلاهما سيان مع النطاق المدفوع والاستضافة المدفوعة. ولكن فيما بعد تغيرت وجهة نظري عن هذا الموضوع تماماً.
والحمد لله أني لم أفتتح المجلس حتى حصلت على نطاق مدفوع واستضافة مدفوعة وموثوقة (بإذن الله) منذ بداية الأمر.
فعندما يكون لديك مساحة شخصية على استضافة مدفوعة، فإن هذا (برأيي) يضاعف ربحك مرتين أو أكثر. لماذا؟ لأسباب:
أهمها: أن الزائر (وأنا أحدهم) ينظر إلى المواقع ذات النطاق المستقل، والاستضافة الجيدة على أنها موقع ناجح، ويستحق الثقة (بغض النظر عن محتواه). ولا يعني هذا أن المحتوى ليس بمهم، بل أني مع من يقول بأن: المحتوى هو الملك !
ولكن إذا نظرنا باعتبار أيهما أفضل في الربح من الانترنت (مع أنه لم يسبق لي ان ربحت من الانترنت)، فسأختار المدفوع بلا نقاش. لأنه ببساطة يعبر عن اهتمامه باستقلاله عن النطاقات والاستضافات المجانية.
وبرغم هذا، فإن هناك الكثير من المواقع ذات النطاقات المجانية الناجحة، والتي تربح من الانترنت، ولكنها قلة مقارنة بالمواقع ذات الخدمات المدفوعة.
وأخيراً فأنا معك في أن مسوقي الأرباح، هم أناس ينبغي تجنبهم. لماذا؟
كما يقول: ريتشارد تمبلر (مؤلف كتاب: The rules of wealth)، أن منتجاتهم مفيدة لهم، وليس للحمقى الذين يشترون منهم. وهذا هو الفرق!
تحياتي لشخصك الكريم ..
ودمت بود ..

أبو عبدالرحمن يقول...

تعقيب بسيط على كلامي السابق:
ما قلته باعتبار ما فهمته من كلامك. فإن كنت أخطأت في فهمك، فأرجو التصحيح !!

temo يقول...

أهلا باخى الكريم ابو عبد الرحمن، حقيقة يسعدنى حضورك الدائم معى، اتفهم وجهة نظرك فعلا و لى العديد من التعقيبات عليهاوهى كما يلى:

اولا :اننا نربط دائما بين الاستضافة والنطاق المستقل و بين نجاح المدونة، وهذا خطأ مافائدة مدونة مستقلة و محتواها ردئ، او مافائدة مدونة تصميمها رائع جدا - كما نرى فى الكثير من المواقع - و لكن محتواها لا جدوى منه، فالزائر ياتى بحثا عن المحتوى و ان وجد حلا لما يبحث عنه، فسوف ياتى مرة ثانية وثالثة،و صدقنى ان تلك النقطة( الاهتمام بنوع الاستضافة) بالذات وجدتها عندنا فى بلادنا العربية، و ساعطيك دليل اخر على نوع الاستضافة لايؤثر فى ربح المدونة ، ان هناك من العرب و الذين يعملون فى جوجل ادسينس ، يقومون بانشاء مدونات البلوجر، يضعون بها محتوى منقول، يقومون بعملية اشهار بسيطة لها، يدخل الزائر، و يربح المدون.

ثانيا: اننى لا اتحمس للمدونات المجانية على حساب المدونات المدفوعة، فلى مدونة وورد برس مدفوعة ايضا ( انجليزية)، فلكل منهما مميزاته،و لكنى فضلت البلوجر لانه سيجعلنى ابتعد عن مشاكل الاستضافة، و اركز فقط على التدوين والتحضير لموضوعاتى.

ثالثا:اعجبنى تعليقك عن كلمة المؤلف ريتشارد تمبلر و ذلك لانها لخصت الكثير من الكلام كان بودى ان اكتب عنه.

و فى النهاية ارحب بك اخا كريما، مع بالغ تحياتى و تمنياتى بالتوفيق... و كل عام وانت بخير بمناسبة الشهر الكريم الوافد علينا

مختارالجندى يقول...

بالفعل اليوم أضفت الى مفضلاتى مدونة سأعتز بها جدا ، وأرحب باضافتك أيضا صديقا لى .

NashatBlog يقول...

اوفقك فى الرأى تماما اخى

الحقيقة دائما ان لا ربح بدون عمل

و الربح دائما جيب ان يوازى و يقترن بمجهود مساوى له

ان اخلال بذلك فهو اخلال بمنظومة الحياة

شكرا لك

temo يقول...

أخى نشأت كلامك فى محله، و ليت الكثير يعلم ذلك حتى لايضيع الكثير من الوقت و الجهد بلا طائل ... تقبل خالص تحياتى وشاكر لحضورك.

temo يقول...

اخى مختار الجندى، ارحب بك صديقا ايضا فالصداقة عنوان المحبة فى الله و هذاما يحبه الله، و كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول الشهر الكريم.

Yasser Abo El Ella يقول...

مقالة متميزه اخى ثامر.
كثيرين يعتقدون فيما يقال لهم من الكثير من المواقع او المدونات او حتى الفيديوهات التى كثرت على كل مواقع الفيديو. طريقة سحرية اكتشفها صاحب الفيديو و سيقولها لك إذا اشتريت كتبه الالكترونى الذى غالباً ما يكون مترجم عن كتاب مجانى انجليزى.
وللأسف لا توجد امانه فيما يقال, لأنه ببساطه لو ان الربح من الانترنت بهذه السهوله "مكنش فى حد غلب". الانترنت ملىء بالفرص ولكنها تحتاج لمثابره و جهد.
عدد المدونات تزيد يوماً عن يوم و ما يميزك عن غيرك هو المحتوى او افكارك وما الى ذلك و التى تتعرف عليها مع الوقت فى تطوير مدونتك و محتوى مدونتك و شكلها.

مقال جميل وشكراً لك لهذه الإضافة.

ودى و تقديري

temo يقول...

اهلا بك اخى ياسر، بالفعل ضحايا هذا الموضوع كثيرون جدا، و معظمهم من البسطاء الذين يبحثون عن اى شئ لزيادة دخلهم، و الفكرة كلها هو اللعب على احلام هؤلاء، و لكن كما دائما يقال ( الكذب ليس له ارجل)، فالجميع يرى النتيجة بلا نتيجة،شكرا على تعليقك، خالص تحياتى لك.

Almudawin.com يقول...

شكرا اخي على الموضوع الجيد

اعتفد الفرق بين الاستضافة المدفةعة الأجر و المجانية شاسع لا مجال للمقارنة، فان كنت مدون من الأحسن ان تكون لك شخصية مميزة بداية من اسم موقعك و ليس تحت اسم شركة الاستضافة نقطة ثم اسمك، و لهذا تأثير كبير على زوار موقعك و مصداقية ما تكتب فيه. اما ان كان لديك بزنس او تجارة على الانترنت فانا شخصيا لو اجد احد ما باستضافة غير مدفوع لن اشتري منه شئ لانه ليس معقول ان تبيع و لا تشتري استضافة!

بالنسبة لمواقع الكسب عن طريق الانترنت فالضحايا كثيرون و الله المستعان لا الغش و التحايل و يمكن ان يكون طمع و جشع الضحية بعض الأحيان دور لانه يصدق ان يكسب الآلاف من الدولارات في خلال يوم او اسبوع بشتى الطرق و ينسى أن هؤلاء الذين كسبوا من الانترنت لديهم جودة في ما يكتبونه او يقدمونه للقراء. لمذا لا تحاكيهم و نتعلم منهم ان البداية هي أن تعطي باخلاص و مهمية و تبني علاقة شفافة و صادقة مع زوار موقع بعد ذالك لا اعتقد ان هناك مانع من ان تأخد مقابل لبعض خدماته التي لها علاقة بما تكتب بعلم القارء و ليس بنصحه بشراء منتج لا تعرف عنه شئ فهنايكون الغش و عدم الصدق في النصح.

اعتقد ان موضوع الكسب من مدونتك أو من الإنترنت بوابة يمكن الإستفادة منها لكن بشروط مهنية و أخلاقية، بصق و بشفافية، بعلم و صبر و مصابرة.
و الله خير الرازقين، و كل ما هو حرام لا يبارك الله فيه في الدنيا و الآخرة -
و الله أعلم
أحمد

 
room darkening shades