الأربعاء، يوليو 29، 2009

خمسة عناصر اساسية يجب مراقبتها لمتابعة مدى نمو و انتشار مدونتك.

. الأربعاء، يوليو 29، 2009


اذا نظرت الى مدونتك على انها كشكول شخصى او مجرد مذكرات منشورة على الويب، فانت لست بحاجة الى قراءة بقية هذا المقال، اما لو كنت تنظر الى مدونتك على انها مشروع يستلزم النجاح، او انها احد الاعمال الهامة مثلها مثل اى نشاط اخر، فهنا انت تحتاج الى متابعة مدى النمو و اتجاهاته بصفة دورية، و خاصة ان وسائل القيام بتلك المهمة اصبحت سهلة، و تطورت ايضا من مجرد تحديد عدد الصفحات التى تم تصفحها بمدونتك ، الى تحليل سلوك الزائر و معرفة الكثير، و احب ان اضيف ايضا ان هذه العناصر تمثل الخطوط العامة لمراقبة اداء مدونتك، اما الوسائل و الادوات المستخدمة لقياس كل عنصر سوف نناقشها فى تدوينات لاحقة و منفصلة لكل عنصر من العناصر الخمسة.

اولا : المعدل الشهرى للاشتراك فى خلاصات موقعك RSS
يعد هذا المقياس احد اهم المقاييس الهامة لقياس اتجاهات نمو مدونتك و ذلك طبعا بعد الترافيك التقليدى لها، و يعتمد عدد المشتركين فى خلاصات مدونتك على عدة عوامل مثل تخصصها ، حجم الجمهور المهتمين بها، مدى جودة محتوى مدونتك، الخطوات التى تعتمدها فى نشر مدونتك.

بالاضافة الى ماسبق، و برغم اهمية هذا المعيار، الا انه قد لايكون مهما فى حالة كون مدونتك جديدة تماما، كمثال مدونتى ( مدونة الويب العربى )، و لم تحتل اى مراكز ملموسة فى نتائج محركات البحث، فالقاعدة هو انك تحصل على مشتركين اولا ثم تقوم بتحليل معدلات و من ثم تاخذ الخطوات المطلوبة لزيادة تلك المعدلات.

ثانيا : متوسط عدد التعليقات للمقالة الواحدة.
كما هو معروف انه كلما زاد عدد التعليقات للتدوينة الواحدة، كلما دل ذلك على شعبية مدونتك، خاصة ان تلك التعليقات قد تاتى من مصدرين، اما من المعلقين المتابعين لمدونتك باستمرار، و اما من زوار المدونة الذين ياتون من هنا او هناك كمحركات البحث مثلا.

فعدد تعليقات كبير من المتابعين لمدونتك رغم تواضع الترافيك الخاص بها، افضل بكثير من وجهة نظر النمو لمدونتك، من عدد زوار كثير و بدون اى تعليقات، و ذلك لانك بذلك تربح امرين ، عمل شبكة اجتماعية حتما ستزيد يوما بعد يوما من المتابعين لاعمالك، و ثانيا امكانية دراسة اتجاهات التعليق و من ثم اتخاذ اجراءاتك لزيادة او لحث الزوار على مزيد من التعليق، و هذه هى فائدة دراسة تلك المتوسطات.

ثالثا : المعدل الشهرى لنشاط مدونتك فى المواقع الاجتماعية SOCIAL MEDIA
يكفى ان اذكر لك، و انا احد المتابعين لعلم السيو، ان ظهور تلك المواقع قد غير كثيرا فى قواعد الترويج للمواقع و المدونات بصفة عامة، حيث المصدر الهائل للزوار يحتاج الى مراقبة و متابعة لقياس التغيرات فى اعداد الزوار، و هناك عدة وسائل و ادوات لمتابعة تلك المقاييس، سوف يتم شرحها فى تدوينات لاحقة.

رابعا: معدل نمو الروابط التى تشير لموقعك BACKLINKS
لينكات مدونتك تعد العامل الحاسم فى الارتقاء بها فى نتائج البحث، و هناك نوعين من الينكات وهى اللينكات التلقائية والتى تاتى من روابط تشير الى موقعك و ذلك لوجود محتوى متميز فى مدونتك، او روابط تقوم انت بعملها و ذلك بالتسجيل فى محركات و ادلة البحث.

و بغض النظر عن اى طريقة تاتى بها روابط موقعك، يجب عليك مراقبة ترتيبك فى محركات البحث، و كذلك عدد الروابط الشهرية لموقعك، و هناك العديد من الادوات و المواقع التى توفر هذه الخدمة مجانا.

خامسا : المعدل الشهرى للرسائل البريدية من زوارك.
الرسائل التى يستقبلها بريد مدونتك من قراءك طلبا للمساعدة فى مشكلة ما ، او طلب شرح موضوع معين على مدونتك، او عمل فكرة معينة، او رغبة فى التواصل بينك و بين الراسل، كل هذه امور تزيد من عملية التواصل و بناء شبكة علاقاتك و التى فى النهاية تصب فى زيادة انتشار مدونتك.

خلاصة الامر ان هذه الوسائل تجنبك الوسيلة التقليدية لتحليل اداء مدونتك فبدلا من الاعتماد على عدد ظهور صفحاتك يتم الاعتماد على نوعية الزوار و مدى تفاعلهم مع مدونتك، ارجو ان كون قد وفقت فى عرض الفكرة .... بالتوفيق للجميع

1 تعليق:

مـي يقول...

كلامك طيب ، لكن للأسف..
:(
لم استوعب الطريقة العملية لتنفيذ النصائح..
جديا ، اود أن استفيد من معلوماتك النظرية بتطبيقها..

أتمنى أن تكون تتطرق في تدويناتك القادمة عن شرح مفصل لكل نقطة على حدة.. وذلك مراعاة للمدونين المبتدئين أمثالي..

 
room darkening shades