الخميس، يوليو 23، 2009

أهم المفاهيم الخاطئة عند تهيئة موقعك لمحركات البحث ( السيو)

. الخميس، يوليو 23، 2009


هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة عندما يتعلق الامر بعلاقة موقعك بمحركات البحث و بزائريه، وهذه الاعتقادات فى الغالب تؤثر فى ترتيب موقعك فى محركات البحث، المصدر الاول للزوار، و لكى اكون امينا معك فان اخطاؤنا كثيرة فيما يتعلق بهذا الجانب، و لكنى هنا سوف اركز على 5 اخطاء فقط، اراها من خبرتى البسيطة جدا فى هذا المجال، احد اسباب ابتعاد معظم المبتدئين عن هذا الجزء الهام من موقعهم الا وهو تهيئته لمحركات البحث، وهذ الاخطاء تتخلص فى إعتبار أن:-
  • المحتوى هو الملك.
  • جميع روابط موقعك متساوية القيمة.
  • العالم قرية صغيرة.
  • نتائج مجهودات السيو مضمونة.
  • السيو يمثل حل سريع لموقعك.
و فيما يلى شرح تفصيلى لكافة العناصر السابقة:

المحتوى هو الملك
اعلم ان تلك العبارة ليست خطأ، و انما قد تكون كذلك، فالمحتوى الحديث و الاصلى و الاكثر ارتباطا بتخصص موقعك، لايضمن لك ان تقوم محركات البحث بارسال زوار الى موقعك، الا فى حالة انك تقدم المنتج او المعلومة الاولى من نوعها، او انك الوحيد الموجود على شبكة الانترنت، و بطبيعة الحال فهذا غير و اقعى بالمرة.

فجميع محركات البحث بلا استثناء تركز على عدد من العناصر فى تقييمها لتحديد الترتيب الذى سيحتله موقعك، و ليس المحتوى فقط، لذلك و لكى يتم الايضاح اكثر، بفرض ان هناك موقعين بهما نفس المحتوى المميز والمحدث و الاصلى، و لكن احدهما تم تهيئته لمحركات البحث و الاخر ركز فقط على المحتوى، اى منهما سوف يبدأ زواره فى الوفود اليه؟ اترك الاجابة لك.

جميع روابط موقعك متساوية القيمة.
عملية بناء روابط لموقعك هى عملية ليست بالسهلة و تستهلك وقت كبير ، و لكنها بالرغم من ذلك عصب ارتقاء موقعك ضمن نتائج البحث، و لكن ليس كل الروابط متساوية القيمة بالنسبة لمحركات البحث، فالرابط الذى يستخدم الكلمات المفتاحية anchor text، والذى يأتى من موقع مرتبط بتخصص موقعك، و ايضا البيج رانك له عالى، ليس كرابط لايراعى تلك المعايير السابقة.

فالاصل ان الحصول على رابط لموقعك، افضلا من لاشئ على الاطلاق، و ربما ان هذه الجزئية ادت الى وجود بعض المواقع ذات البيج رانك العالى ( عادة 7 فما فوق) تقوم بتقديم خدمة اضافة رابط موقعك بها نظير اشتراك شهرى مرتفع.

العالم قرية صغيرة
لاشك ان عملية البحث عن المعلومات او المنتجات قد اصبحت سهلة لدرجة ان جميعنا يشعر انه يرى العالم امامه، فكل شئ متاح، و لكن دعنى اقول لك شيئا، ان الامر ليس كذلك بالنسبة للوغاريثمات محركات البحث، التى تفضل التفريق بين البلاد واللغات، حتى تستطيع عرض النتائج الاكثر ارتباطا ببلدك و لغتك.

هذا كان من نتيجته، انك قد تضر بموقعك اذا كنت تستهدف زوار من مصر مثلا و قمت برفعه على استضافة امريكية، لان محرك البحث هنا يرى موقعك على انه موقع امريكى ويجب ان تكون لغته انجليزية، بينما اللغة الموجودة بالموقع هى لغة عربيةتستهدف زوار مصريين، لذلك فالعوامل الجغرافية لها تأثير على ترتيب موقعك، وهنا فالعالم ليس قرية صغيرة بالنسبة لمحركات البحث.

نتائج مجهودات السيو مضمونة.
لكى اوضح لك الامر، فان تهيئة محركات البحث ( السيو)، فنا اكثر منه علما، وذلك لان الجزء الهام به وهو كيفية الترتيب لا تفصح عنه محركات البحث الكبيرة مثل جوجل او ياهوو او بنج، بل وتعتبر لوغاريثمات البحث هى امر سرى للغاية و لايمكن الكشف حتى و لو عن جزء صغير منه، و نتيجة لذلك انك تنتقل من منهج الدراسة العلمية الى منهج التجربة والخطأ، لترى مالذى يعطى نتيجة ومالذى لايعطى نتائج، اضف الى ذلك ان لوغاريثمات البحث تتغير باستمرار، وبالتالى تكون النتائج غير مضمونة او مكفولة فى كثير من الاحيان، الا انه من المؤكد انها سوف تحسن من ترتيب موقعك، و لكنها لن تضمن انك ستظل بهذا الترتيب باستمرار، او ستكون فى ترتيب اعلى منه.

السيو يمثل حل سريع لموقعك.
بالتاكيد فهو ليس كذلك، لان انشطة السيو التى تقوم بها سواء على صفحات موقعك، او خارجها، لن ترى نتيجتها الا بعد عدة اشهر، و ذلك من معاينة ترتيب موقعك، فكل ماعليك هو العمل باستمرار لتحسين موقعك، الترويج له، بناء الروابط المميزة، بعدها سترى امواجا هائلة من الزوار.




0 تعليق:

 
room darkening shades