الاثنين، يوليو 06، 2009

نظرة على مواقع الويب ............... من نافذة محركات البحث

. الاثنين، يوليو 06، 2009

في عالم متغير يتسم بالسباق الدائم نحو القمة في شتى مجالاته ، نجد أن شبكة الانترنت وجميع ما تشمله من أعمال ومواقع قد تأصلت فيها سمة المنافسة، وهذا هو موضوع هذه المقالة والذى يعتبر بدايتك لفهم كيفية الارتقاء بموقعك ضمن نتائج البحث، حيث فى وجود ملايين الملايين من المواقع الحالية على شبكة الانترنت بالاضافة الى آلاف المواقع التى يتم انشاؤها يوميا تشتد المنافسة على من يحتل الصدارة فى نتائج محركات البحث والتى تعد الوسيلة الرئيسية للوصول الى المعلومات على الشبكة العنكبوتية.

ففى الوقت الحالى تعد محركات البحث ( جوجل او ياهوو على سبيل المثال ) هى الموجه الاساسى لاى باحث على شبكة الانترنت للوصول الى احتياجاته المعلوماتية.

فمثلا عندما تبحث فى جوجل – اشهر و اقوى محركات البحث على الاطلاق – عن كلمة معينة ولتكن اسم مؤلف معين، تجد فى نتائج البحث قائمة طويلة من عناوين المواقع التى تشتمل او قد يكون ضمن عناوينها او روابطها التشعبية اسم المؤلف المطلوب، فهنا محرك البحث يقوم بعرض الخيارات وما عليك سوى أن تختار.

لكن هنا يبرز سؤال، لماذا يظهر احد المواقع قبل الأخر في نتيجة البحث عند الاستعلام عن كلمة مفتاحية ( اسم المؤلف هنا) ؟
الإجابة بسيطة من وجهة نظر محرك البحث ، فهو يقوم بالبحث فى قاعدة بياناته عن الكلمة المفتاحية التى استعلم عنها المستخدم ثم يقوم بعرض النتائج بترتيب معين بحيث تحتل المراكز الأولى المواقع الأكثر ارتباطا بالكلمة المفتاحية.

فاذا كانت هذه اجابة محركات البحث لنا، فهنا ياتى دورنا لفهم ألية الوصول باى موقع الى صدارة نتائج البحث وذلك لكلمة مفتاحية معينة يبحث عنها المستخدمون بصفة دائمة.

ولكن هنا أيضا سؤال، ما وجه الاستفادة الذى سيعود على محركات البحث من هذه الخدمات الجليلة لنا؟
محركات البحث مثلها مثل اى نشاط تجارى، بمعنى اذا كانت انشطة الاعمال التجارية تكبر بزيادة حجم عملاؤها الدائمين وذلك طبعا نتيجة جودة خدماتها او سلعها، فنحن نجد ايضا ان محركات البحث تزيد ارباحها بزيادة الترافيك الخاص بها نتيجة زيادة خدمات الدعاية والاعلان التى تقدمها على شبكة الانترنت ، فكل صفحة يفتحها المستخدم للاستعلام فى محرك بحث معين، هى فرصة دعائية لمحرك البحث لعرض اعلاناته المرتبطة بالكلمة المفتاحية للمستخدم.

ومن اجل ذلك فان محركات البحث تقوم بعرض عناصر جذب للمستخدم فمثلا نجد موقع الياهوو يقدم خدمات بريد الكترونى مجانية ، اخبار الطقس والنجوم والسياسة وغيرها بجانب إعلاناته طبعا.
لكن بالنسبة لجوجل فهو اكثر مرونة من ياهوو ، فواجهة صفحاته تعطى المستخدم قدرة تنظيمها كيفما يشاء واضافة مايشاء من اجزائها gadget.

واذا كنت قد بدأت بالكلام عن منافسة المواقع على نتائج محركات البحث، فأحب ان اضيف ان محركات البحث تتنافس ايضا فيما بينها على مستخدمى الشبكة، حيث من يقدم خدمة افضل للمستخدم يحوز على رضاه الدائم، اما عن الخدمة فهى عرض افضل النتائج له والاكثر ارتباطا لما يطلبه.

ولعل google و yahoo و bing ( المعروف سابقا ب msn ) هم الافضل فى هذا المجال ، والكلمة الاخيرة لمن يقدم الافضل للعميل ( المستخدم).

وهذه المنافسة الدائمة بين محركات البحث تدفع كل واحد منهم الى التطوير والتحسين الدائمين للخوارزميات والصيغ المستخدمة فى تقدير اكثر الصفحات ملائمة وارتباطا باستعلام المستخدمين.

لذا فاذا كنت تريد ان يحتل موقعك الصدارة فى نتائج اى محرك بحث، فان هدفك الاساسى ان تقوم بتصميم موقع يظهر فى عيون محركات البحث بانه الاكثر ملائمة للكلمة المفتاحية المناسبة لموقعك او نوع اعمالك على الشبكة.

وكنتيجة منطقية لكل ماسبق، اصبح السيو افضل التخصصات للعمل على شبكة الانترنت، لذلك لا تستعجب من هذا الكم الهائل لخدمات السيو والتى يقدمها محترفى هذا المجال مقابل مبالغ طائلة، و كنتيجة لزيادة المنافسة بينهم، ادى ذلك الى صعوبة بل استحالة الارتقاء للعديد من المواقع لكلمات بحث معينة مثل business او computer .

فالصدارة تعنى كمية زوار هائلة و فرص تسويقية لا يحلم بها اى نشاط تقليدى يقوم بالاعمال التسويقية العادية لترويج منتجاته خارج نطاق شبكة الانترنت.

0 تعليق:

 
room darkening shades